مدونة مسعود عمشوش

مدونة ثقافية تعليمية

الشاي الحضرمي وأوانيه

Posted by amshoosh في مارس 24, 2011

الشاي الحضرمي وأوانيه

في معظم مدن وقرى حضرموت و لاسيما في واديها مرورا بسيئون وتريم  أول ما يدخل الزائر بيتا من بيوتها يشم رائحة الشاي الذي يعده الحضارم طقسا حيايتا واجتماعيا يوميا لا بد منه الصباح والظهر والمساء. ومن المعلوم أن  طقس الشاي في حضرموت يخضع لشروط كثيرة تتضمن اوانيه ونوعية الماء المستخدم والفحم وأوراق الشاي. واليوم تستورد إلى اليمن نوعيات من أوراق الشاي خاصة بحضرموت. كما أن شركات الأواني المنزلية تقوم اليوم بتصنيع فناجين شاي وسموارات و(قرابيع أخرى) خاصة بطقس الشاي الحضرمي. وإذا كانت آخر موضات الفساتين والاكسسوارات هي التي تهم أمهات العرائس في اليمن ففي حضرموت تأخذ نوعية عدة الشاي اللازمة للعروس وتكاليفها الباهضة حيزا كبيرا من هموم الأمهات. فعدة الشاي تعد -بعد الذهب- أكبر مكون من مكونات تجهيز البنت للزواج. كما أن السموار أو البخاري -أحد مكونات عدة الشاي الحضرمي- دخل البلاد منذ نهاية القرن الثامن عشر عبر التجار و المهاجرين الى آسيا. وكما نرى في الصورة تتضمن عدة الشاهي عددا كبيرا من الأواني أهمها:

المشمع :- وهو طربال صغير يتسع لأدوات العدة التي توضع عليه بترتيب خاص.

التبسي :- وهو وعاء حديدي دائري يوضع فيه البخاري او السماور وصحن آخر لغسل الفناجين يوضع امام البخاري او السماور.

البخاري أو السماور :- وهو الأساسي ويصنع من النيكل الغير قابل للصدى او الحديد الاستل وبهما فتحتان واحدة من النحاس توضع فيها الجمار الملتهبة والأخرى يسكب بها ماء .

البراد :- وفيه توضع اوراق ألشاهي ومكانه فوق فوهة البخاري اوالسماور التي يها الجمار .

الملتقي و القعاده :- وهو مصنوع من الحديد ويوضع أسفل البخاري ليقف عليه وتحته صحن صغير يتلقى ماينفذ من شبكة البخاري من رماد او جمار صغيرة حتى لاتحرق الطربال .

الفناجين :- وهي من الزجاج الصافي ولها أشكال وأحجام متعددة متناسقة الجمال .

علب السكر والشاهي : – وهي أواني تصنع من الزجاج او النيكل متعددة الأشكال والأحجام تستخدم في حفظ السكر والشاهي قرب العدة .

الملاعق : – وهي مصنوعة من الحديد الغير قابل للصداء وتستخدم في تحريك ألشاهي في الفنجان حتى يذوب السكر.

علب التعبور : – وهي مصنوعة من الزجاج وبها غطاء حديدي وهي توضع بها السكر الإضافي المصاحب لفناجين ألشاهي.

معاشر ألشاهي :- تصنع من الزجاج او الحديد ويوضع فيها فنجان الشاهي وعلبة التعبور.

قصعة الصخر :- وفيها يحفظ الصخر ( الفحم ) والذي يتم تزويد البخاري بالصخر حتى تبقى النار مشتعلة طيلة جلسة الشاهي .

البابور او( الكانون ) :- مصنوع من الحديد الخالص ويستخدم في اشعال النار بعد وضع الصخر فية ثم ياخذ ويوضع الصخر في البخاري او السماور.

المروحة :- وهي مصنوعة من سعف النخيل تستخدم لاشتعال النار بواسطة تحريكها باليد بطريقة افقية سريعة امام فوهة البابور ( الكانون ) ليصدر منها هواء يساعد على توهج النار.

القانصة ( الكلبة ) :- مصنوعة من النحاس او الحديد وتستخدم في وضع الصخر الملتهب من البابور الى البخاري او السماور .

المنخاش :- وهو مصنوع من الحديد الصلب دائري رقيق وفي طرفه ممسك من الخشب ويستخدم في تحريك الجمر وسط البخاري او السماور لتوزيع الجمر بشكل جيد .

دلة الماء :- لتزويد البخاري او السماور بالماء.

البالدي :- وبه الماء الكثير ويوضع دائما يمين العدة ليستخدم الماء في غسل الفناجين وتزويد دلة الماء وكذا السماور بالماء في حالة النقصان او بعد كل صبة لشاهي .

القلاس او ( الدن ) :- ويوضع فوق البالدي لغرف الماء منه في وقت الحاجة .

منشفة الفناجين :- وهي قطعة من القماش مستطيلة الشكل اومربعة أحيانا تستخدم لمسح الفناجين وتنشيفها بعد غسلها حتى تحتفظ بلمعانها وكذالك العدة باكملها بعد الانتهاء من تعاطي الشاهي وانتهى فترة السمر .

المنشفة :- وهي مصنوعة من الإسفنج وتستخدم في رفع الماء الذي يخرج من فوهة البخاري او حنفية السماور الى معشرة العدة اوالى أي مكان اخر .

المتفلة :- وهو عبارة عن وعاء مصنوع من الحديد النيكل او الزجاج يتم فيه وضع المياه الوسخة من باقي غسيل الفناجين وكذالك الشاهي في حالة تعميره أخرى ووضع شاهي اخر حتى تمتلي ثم يسكب منها وتعود مرة اخري لنفس الغرض.

وعند تحضير الشاهي يوضع الابريق على السموار و يتصاعد البخار حيث يغلى الشاي على البخار و من ثم يصب نصف الفنجان شاي و الباقي ماء مغلي من جهاز السموار و الملعقة لها دور في تحلية منظر وصوت الفنجان والسكر حسب الطلب

Advertisements

Sorry, the comment form is closed at this time.

 
%d مدونون معجبون بهذه: