مدونة مسعود عمشوش

مدونة ثقافية تعليمية

أهمية العمل الجماعي بين الطلبة

Posted by amshoosh في أبريل 8, 2011

أهمية العمل الجماعي بين الطلبة

أ.د. مسعود عمشوش

بهدف تحفيز الطلبة وتشجيعهم على العطاء والاجتهاد كثيرا ما يلجأ بعض المدرسين إلى إذكاء روح المنافسة (الشريفة!!!) فيما بينهم. كما أن اللجوء إلى تمييز واحد من المجموعة (الأول) يؤدي حتما إلى ترسيخ تلك الروح التي – في اعتقادي – تعمل على زرع روح الفردية والأنانية بين الطلبة، وتقضي بالتالي على روح التعاون وحب العمل الجماعي أو العمل ضمن فريق.

وأرى أنه من الضرورة بمكان التأكيد هنا على أن عصر الاعتماد في الدراسة على الحفظ والحشو والتلقين قد ولى وانتهى. فاليوم باتت الدراسة – لاسيما في الجامعة – تعتمد أساسا على التدريب والتمرن واكتساب المهارات واتقانها وممارستها. ومن المسلم به أن التمرن والتدريب وممارسة المهارات أمور لن تتأتى ابدا بشكل فردي، بل تتطلب عملا جماعيا واجتماعيا واسعا، وكذلك تعدد الآراء وربما التخصصات.

إضافة إلى ذلك يساعد العمل الجماعي على خلق روح الثقة بالآخر واحترامه والتعامل معه بأمانة وجدية. كما أن العمل ضمن فريق يساعد الطالب على إتقان مهارات التواصل مع الآخرين ويعده للعمل الانتاجي والحياة الاجتماعية بشكل فعال.

وأود هنا أن أدعو زملائي المدرسين إلى الابتعاد عن أساليب التلقين واعتماد أساليب التدريب وإكساب المهارات وتشجيع الطلبة على العمل الجماعي، والقيام بأبحاث أو أنشطة صفية ولا صفية مشتركة. كما أدعو أبنائي الطلبة إلى التحلي بروح العمل الجماعي والتعاون والتناصح في إطار الكليات السكن، والاهتمام بتعلم المهارات، والمواظبة على التدريب والتمرن والتطبيق العملي، والابتعاد عن الحفظ، والاهتمام كذلك بإتقان وسائل التعبير والاتصال، ونصيحتي لهم أن يبذلوا كل ما وسعهم في سبيل التعاون. وليكن الجميع ناجحا ومتميزا.

 

Advertisements

Sorry, the comment form is closed at this time.

 
%d مدونون معجبون بهذه: