مدونة مسعود عمشوش

مدونة ثقافية تعليمية

  • صاحب المدونة

  • الحضارم في الأرخبيل الهندي

  • عدن في كتابات الرحالة الفرنسيين

  • حصن الفلس

  • رامبو في عدن

الانترنت والمشاركة في الحياة السياسية

Posted by amshoosh في أبريل 30, 2011

الانترنت والمشاركة في الحياة السياسية

بقلم مسعود عمشوش

من اللافت اليوم أن أعدادا كبيرة من الشباب قامت في الآونة الأخيرة بإنشاء صفحات شخصية – مدونات، فيسبوك، تويتر إلخ- في شبكة الانترنت. وربما لأنني – في المقام الأول – مدرس لغات، وأهتم كثيرا بمهارات التعبير، اعتقدت –ولا أزال أعتقد- أن تلك المدونات والصفحات الشخصية يمكن أن تكون وسيلة فعالة وجذابة للتمرن على التعبير وصقل لمهارات التواصل اللغوي التي نلمس اليوم ضعفها لدى الصغار والكبار. لكن من خلال اطلاعي على عدد لا بأس به من الصفحات لاحظت أن معظم المشاركات فيها لا تتجاوز في الغالب أن تكون تعليقات في كلمات قليلة ومقتضبة وعادة على بعض الصور. ومن المؤكد أن التواصل الكتابي في تلك الصفحات يفتقد كثيرا للتلقائية التي نجدها في التواصل الكتابي الذي نمارسه في الماسنجرات أو في التواصل الشفهي عبر التلفون. ومع ذلك تظل إمكانية الاستفادة من التدوين في الانترنت للارتقاء بمستوى التعبير اللغوي قائمة.

ومن ناحية أخرى، وبصراحة، لا أعتقد أن صفحات الانترنت –بما في ذلك الفيسبوك- يمكن أن تكون وسيلة للتواصل الاجتماعي المقبول – من وجهة نظر شرقية على الأقل- باستثناء طبعا استخدام الجميع للماسنجرات للتواصل المجاني. وهناك فرق كبير بين الماسنجرات وصفحات الانترنت الثابتة.

بالمقابل أعتقد أن صفحات الانترنت قد شجعت كثيرا من الناس – لاسيما الشباب – على المشاركة –بشكل غير مباشر- في الحياة السياسية، أو على الأقل دفعتهم إلى الاطلاع عن كثب على ما يدور من أحداث في مختلف ساحات التغيير في الوطن العربي. ويمكن أن تشكل هذه المشاركة غير المباشرة مدرسة متواضعة للتمرن على المشاركة في الحياة السياسية للبلاد. والله أعلم

Advertisements

Sorry, the comment form is closed at this time.

 
%d مدونون معجبون بهذه: