مدونة مسعود عمشوش

مدونة ثقافية تعليمية

  • صاحب المدونة

  • الحضارم في الأرخبيل الهندي

  • عدن في كتابات الرحالة الفرنسيين

  • حصن الفلس

  • رامبو في عدن

وداعا مبارك!!

Posted by amshoosh في أغسطس 17, 2011

وداعا مبارك!!

د. مسعود عمشوش

كم هي ثقيلة، لحظات الوداع! ولحظات وداع مبارك ثقيلة ودامعة ولا تحتمل، ورغم ذلك، وبعد أربع وثلاثين سنة من العطاء والوصال والمحبة، أبَـــى مباركٌ إلا أن يودع جامعة عدن ويعود إلى السودان، وقبل أن يودعها، أبت جامعة عدن إلا أن تنظـّم حفلا عرفانا وتقديرا …. وتكريما لمبارك

مبار ك الأستاذ – المعلم – الأب – المربي

مبارك – الأديب – الشاعر السوماني – مبارك الصحفي والإذاعي

وقبل أن يكون معلما ودكتورا وأستاذا كان مبارك حسن خليفة شاعرا

كان شاعرا فذا من شعراء السودان واليمن وعدن التي تغني بها في كثير من قصائده.

وقد دفع الشاعر مبارك حسن خليفة مهرا غاليا عندما كتب سنة 1964 قصيدة المتاريس التي لا تزال محفورة في وجدان الشعب السوداني وتغنى بها الفنان محمد الامين.

وللشاعر مبارك حسن العديد من الدواوين الشعرية المنشورة: منها:- 1- أغنيات سودانية –1961م، – الحان قلبي –1964م، 3- الرحيل النبيل – عدن 1982م،

نعم، لقد أحب مبارك حسن خليفة الشعر، لكنه أحب أكثر مهنة الأستاذ المعلم: مهنة التدريس التي أفنى في سبيلها سنوات طوال طوال طوال. إلى درجة ان طلبته صاروا أنفسهم معلمين وطلبة طلبته أيضا صاروا معلمين. وقد بدأ الدكتور مبارك حسن خليفة حياته في مجال التدريس في مدرسة الأحفاد الثانوية بالسودان، وهو اليوم أستاذ الأدب والنقد في جامعة عدن.

كما سبق إن ذكرت: كثير من طلبة الأستاذ مبارك حسن خليفة صاروا معلمين، أي زملاء مهنة. وجزءٌ كبيرٌ من أساتذة أقسام اللغة العربية في كلية الآداب وكليات التربية بجامعة عدن كانوا طلابا للأستاذ مبارك قبل أن يكونوا زملاءً له.

وكلية التربية العليا جامعة عدن هي مسقط رأس مبارك حسن خليفة في اليمن. فمنذ عام 1977 تشبعت كراسي وصفوف وجدران وساحات هذه الكلية بشخصية الأستاذ الدكتور مبارك إلى درجة أنها لن تكون هي هي كما كانت بعد رحيله النبيل. وإذا كانت كلية التربية العليا هي مسقط رأس الأستاذ مبارك حسن في اليمن فعدن هي داره ومتنفسه وعروسه التي طالما تغني بعشقها. واليوم لن يختلف اثنان حول أن حضور الأستاذ مبارك حسن في الحياة التربوية والثقافية والاعلامية لمدينة عدن كان حضورا ثريا ومتميزا.

Advertisements

Sorry, the comment form is closed at this time.

 
%d مدونون معجبون بهذه: