مدونة مسعود عمشوش

مدونة ثقافية تعليمية

حينما لا تؤهل الجامعة لسوق العمل!!

Posted by amshoosh في يوليو 4, 2012

لقد بات من الواضح اليوم أن كثيرا من مخرجات الجامعات العربية، في وضعها الحالي الذي يتسم بغياب التدريب وهيمنة الطابع المعرفي النظري الأكاديمي، لا تتناسب مع احتياجات التنمية والسوق. لذا شرعت بعض الحكومات العربية – مثل الأردن وقطر والإمارات وقطر، في تنظيم دورات إسعافية تهدف إلى تقديم بعض المهارات للخريجين لتسهيل انخراطهم في المؤسسات الخاصة، وفيما يلي تقديم لدورة ينظمها صندوق تنمية الموارد البشرية لإعادة تأهيل خريجي الجامعات السعودية.

ينفذ صندوق تنمية الموارد البشرية برنامجا تدريبيا في قطاع (تقنية المعلومات) بهدف إعادة تأهيل الشباب الجامعيين الذين لا تتوافق مؤهلاتهم مع متطلبات سوق العمل، حيث ستكون أولى مخرجات البرنامج الذي بدأ تنفيذه في الرياض وأعد بالتعاون مع الشركة السعودية للحاسبات الالكترونية، وكيل عام شركة I.B.M العالمية للتسويق في السعودية في شهر يناير (كانون الثاني) الحالي.

وحسب تقييم شركة I.B.M فان نسبة التسرب من البرنامج الذي يسعى الى توسيع نطاقه، ليشمل المنطقتين الغربية والشرقية، منخفضة جدا مقارنة بالدول الأخرى. ويبلغ عدد الوظائف المتفق للتدريب عليها مع I.B.M نحو 850 وظيفة. وبعد انتهاء فترة التدريب يقدم صندوق تنمية الموارد البشرية جزءا يعادل 50 في المائة من أجر الموظف لدى الشركة الموظفة، وذلك وفق آلية الدعم للتدريب والتوظيف، علماً بأن الشركة الموظفة تقوم باختيار المتقدم لها حسب الإجراءات المتبعة لعملية التوظيف.

واكد لـ«الشرق الأوسط» الدكتور محمد بن عبد العزيز السهلاوي المدير العام لصندوق تنمية الموارد البشرية ان هذا البرنامج يأتي ضمن الخطط التي ينتهجها الصندوق في سبيل توطين الوظائف في القطاع الخاص، والتركيز على الوظائف التي سيكون لها مردود جيد للشباب طالبي العمل، وأشار السهلاوي إلى أن برنامج التدريب يقدم برامج في ثلاثة مجالات وهي التجارة الالكترونية وأنظمة التشغيل (لينوكس) وأمن الشبكات، حيث تركز هذه البرامج على إعادة تأهيل خريجي الجامعات الذين لا تتناسب طبيعة تخصصاتهم مع حاجة سوق العمل.

كما يشتمل برنامج التدريب على المهارات المكملة مثل الأعمال والاتصالات والعروض وإدارة المشاريع واللغة الإنجليزية، والتي جاء تصميمها لتكمل المهارات التقنية وتوفر مجالا عريضا من القدرات العملية، علماً بأن هذا البرنامج يطبق وفق معايير شركة I.B.M العالمية ويمنح المتدرب شهادة معتمدة، وهو ما يؤكد الدور الذي يلعبه صندوق تنمية الموارد البشرية في تطوير المستقبل الوظيفي لطالبي العمل في القطاع الخاص.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: