مدونة مسعود عمشوش

مدونة ثقافية تعليمية

صنعاء عاصمة!؟؟؟

Posted by amshoosh في يناير 24, 2013

هامش رقم (1) صنعاء 2012 ظلت عاصمة من كانت عاصمتهم عام 1990

 بعد توقيع الوحدة عام 1990 انتقل عدد لا باس به من كوادر العاصمة الجنوبية عدن إلى العاصمة الشمالية صنعاء لكي تكون صنعاء عاصمة فعلية لدولة الوحدة كما ينبغي ويجب. وللأسف كانت تلك الكوادر مصابة بداء الاحترام الصارم للنظام والقانون مثلما علمتهم اياه الإدارة البريطانية ثم شراسة الحزب الاشتراكي. وكان معظمهم أيضا ممن كانوا فعلا فقراء مقارنة بأشقائهم الموجودين في صنعاء. لهذا كانت فرحة بعض اولئك كبيرة حينما تحصل على شقة في المشروع الليبي. وبصراحة كثير منهم (شاف نفسه وتعنطز علينا،- نحن الذين رضينا بالمقسوم- وعمل نفسه ما يعرفنا). لكن بعد أقل من سنتين عاد معظم (المتعنطزين) إلى عدن. وهات يا وساطة لأجل يتم قبولهم في جامعة عدن أو ليتحصلوا على أي وظيفة في عدن. لماذا؟ قالوا: “صعب الحياة هناك!!”. وبصراحة –واللهم لا شماتة!!- ضحكنا عليهم.

 وبعد 1994، تم تعيين كثير من عدن ومن أبنا الجنوب بشكل عام في مناصب عليا ومنها وزارات. ولكن في الواقع وحسب التجربة ظلت دهاليز الوزارات في صنعاء هي هي. وبسبب مركزية النظام وانكسار/انتصار94 لم يكن من السهل –وليس من السهل اليوم – على أحد من أبنا الجنوب الذي لا يعرف أحد في صنعاء أن ينجح – هذا إذا نجح- في إنجاز معاملته في صنعاء بنفس اليسر والسهولة التي يستطيع بها أحد أبناء المحافظات الشمالية إنجازها. كما أن كثيرا من المساعدات والهبات والفرص والمنح وووو- التي تقدمها كثير من الوزارات والصناديق والمنظمات والاتحادات يستحوذ عليها أو على 99% منها من يعيش عند باب تلك المؤسسات ويصبّح ويمسّي على الوزير أو نائبه أو على المدير أو الرئيس أو نائبه. ولم يسلم من ذلك حتى اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين الذي أشغل حاليا منصب أمين الرعاية الاجتماعية في أمانته العامة. لهذا شعر كثير منا بالإحباط وتنازل عن حقوقه ووظيفته. ولدي أسماء وحالات. والحقيقة كثير من المسئولين في عدن حينما يصدرون قرارات عليها مترتبات مالية أو تعيين يقولون للمعني: رح صنعاء وخارج نفسك واستكمل معاملتك بأي طريقة. وهناك تتم المطمطة وتارمطة والغربلة وربما الوفاة في ممرات ومكاتب الوزارات. لماذا لأن العقلية لا تزال هي هي.

 ولحل هذه الاشكالية: أقترح أن يتم إعطاء الكادر الحالي في جميع الوزارات إجازة لمدة ثلاثين سنة وإحلال الموظفين المكدسين في مكاتب فروع الوزارات في عدن والمكلا في مكانهم. وطبعا بعد أن يعطوهم دورات في (أصول ومبادئ الد…..). ويا الله تصفا القلوب!!! ويا الله تصبح صنعاء عاصمة وحدة!!!

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: