مدونة مسعود عمشوش

مدونة ثقافية تعليمية

حق الجهل !!!

Posted by amshoosh في أبريل 8, 2013

حق الجهل!!

لا أنكر أن هناك كثيرا من الإيجابيات لسنوات الربيع العربي التي لا نزال نعيشها. فقد أتاحت لكثير من الشباب العرب أن يخرجوا من حالة السبات والسلبية التي كانوا يعانون منها، ودفعت بعضهم إلى ممارسة الفعل السياسي والاجتماعي.

ويبدو لي كذلك أن هذه السنوات قد رسخت في أذهان عدد آخر من الشباب الدعوة إلى حق الجهل، مع التمسك بحق الحصول على الشهادة والوظيفة طبعا! فبعد أن ناضل طه حسين وغيره من الرواد من اجل تعميم حق التعليم ومجانيته، ظهر اليوم من ينادي بربط حق التعليم والحصول على الشهادات العليا بما فيها الدكتوراه بحق الجهل. ومن الواضح أن هناك ألف طريقة وطريقة للالتفاف على لوائح المدارس والكليات والمعاهد للحصول على الشهادة الدنيا والعليا دون أن يفقه شيئا مما يفترض أن يكون قد درسه وفق ما تنص عليه لوائح وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي وتبينه الشهادة وكشف الدرجات.

فاليوم لا تندهش إذا قابلت من يحمل شهادة عليا في الكهرباء ولا يعرف ما هي الدائرة الكهربائية، وحامل ماجستير في اللغة العربية لا يميز بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة. (وهو بالتأكيد مسامح من التمييز بين الجين والغاف!)، أو قابلت من لا يعرف معنى (أاي ا بالإنجليزية) بعد أن أنهى بنجاح الماجستير، على الرغم من أن وزارة التعليم العالي قررت منذ سنوات ألا يقبل في الماجستير من لا يحمل التوفل (بـ400درجة!!).

وعلى الرغم من أن الطلبة والتلاميذ نظاميون غير منتسبين ويعتبرون راسبين إذا تغيبوا عن الدراسة (حتى بعذر) أكثر من 25% من الحصص أو المحاضرات، فمن الصعب اليوم أن تجد أكثر من 30% من الطلبة في الصف. طبعا هذا كله بسبب الطرق المقطوعة والكهرباء المخبوطة والسيول والمجاري الطافحة….إلخ. وطبعا من الصعب تطبيق اللوائح. أما التقويم الدراسي فعلى المدارس والجامعات الالتزام به. فالصيف قادم ورمضان على الأبواب. والكرم مطلوب من الجميع! والجهل حق!

Sorry, the comment form is closed at this time.

 
%d مدونون معجبون بهذه: