مدونة مسعود عمشوش

مدونة ثقافية تعليمية

الثورة تهبرنا…

Posted by amshoosh في أبريل 17, 2013

الثورة تهبرنا ونحن يجب أن نهبر الثروة

مسعود عمشوش

لست رجعيا ولا متشائما، ولا أحن للماضي. بل أنني أؤمن تماما بأن غدا سيكون قطعا أفضل من اليوم. وبعد غد أفضل من الغد. ومع ذلك ألاحظ أنه في سنوات خلت، كانت أبوابنا ونوافذنا من زجاج، ويتم منعنا تماما من بناء أحواش أو جدران حول بيوتنا. بل كنا نترك الأبواب مفتوحة، فلا أحد يتجرأ أن يأخذ ما ليس له. وكنا جميعا نحترم تماما ما لغيرنا وما لقيصر.. والمال العام، الذي هو مالنا. وحتى بيوتنا التي نسكنها كانت بيوت الدولة/الثورة.

وكانت (الثورة تخدمنا ونحن يجب أن نخدم الثورة). وفي بداية السبعينيات من القرن الماضي كان يمكن أن ننسى كتابة (بسم الله الرحمن الرحيم) في أعلى صفحات دفاترنا ورسائلنا لكننا لا ننسى أبدا كتابة (الثورة تخدمنا ونحن يجب أن نخدم الثورة).

واقتنعنا أن كل شيء ينبغي أن يكون للدولة/الثورة… إلى أن بكـّـرنا، ذات يوم، ووجدنا أن كل شيء من حولنا أصبح ملكا لحمران العيون الذين لا يؤمنون بوجود قطعة أرض أو قطرة من ماء البر أو البحر لا مالك لها. وما فيه حاجة اسمها قطاع عام… بل أنهم أفتوا أن المال الخاص –السائب أي بدون شكريك منهم- يحلل السرقة.

وإذا لم نستطع نحن – الشيوبة الحالمين- استيعاب الوضع الجديد فأطفالنا وأولادنا وطلابنا استوعبوا الدرس تمام. فهم اليوم لا يحرصون إلا على سلامة ما هو حقهم وملكهم. فحتى كراسي المدرسة والكليات لا تعمر أكثر من ثلاثة أشهر. والشاطر الذي يكسر أكثر. ولا أحد يعترض. لذلك أصبح علينا أن ننتبه، وألا نترك شيئا سائبا، وأن نقفل و(نحوش) على كل شيء، حتى على الهواء، وأن نستبدل أبواب ونوافذ الزجاج بأبواب ونوافذ من الحديد الصلب القوي (المحبب)، ونضع حماية من الحديد حول النوافذ (حتى في الطابق الثالث)!!

واختفت من المدارس والكليات الكراسي الخشبية الجميلة. فكل شيء فيها ينبغي أن يكون من حديد لكي يعبّر الفصل. ومن المؤسف أنه حتى بدعة/حماية المنشاءات العامة لم تفلح في حماية شيء اسمه المال العام، أي السائب!. وفي كثير من الأحوال أصبح حاميها….

ويبدو ان شعارنا الجديد أصبح: (الثورة تهبرنا ونحن يجب أن نهبر الثروة)….. واستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: