مدونة مسعود عمشوش

مدونة ثقافية تعليمية

ورشة عمل الجودة في الجامعات اليمنية

Posted by amshoosh في يونيو 9, 2013

بدأت اليوم فعاليات ورشة العمل الرابعة من مشروع أسابيع الجودة في الجامعات اليمنية التي ينظمها مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي بالتنسيق مع مركز التطوير الأكاديمي جامعة عـدن وبرعاية الأستاذ هشام شرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن خلال المدة من 9 إلى 12 يونيو الجاري بمشاركة نواب عمداء الكليات للشئون الاكاديمية وعدد من مدراء العموم والمسئولين عن الجودة في جامعة عدن.

 وفي حفل الافتتاح للورشة ألقى الدكتور/محمد أحمد العبادي نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب كلمة بالمشاركين أوضح فيها لأهمية عقد مثل هذه الورش التدريبية التي ستسهم في تعميق مفاهيم الجودة الأكاديمية وستوفر الأساس لتنفيذ الطموحات المرجوة لتطوير معايير ومستوى مخرجات التعليم الجامعي في جامعة عدن.

 وتمنى الدكتور/محمد أحمد العبادي للمشاركين الاستفادة القصوى من هذه الورشة النوعية التي تعقد بالجامعة ضمن سلسلة من الورش والفعاليات العلمية التي تهدف لتحسين مستوى الجامعة أكاديميا وإداريا..، معبراً عن ارتياحه أن جامعة عدن كانت السباقة على مستوى كل الجامعات اليمنية للتقييم الأكاديمي ووضعت خارطة طريق لتنفيذ ذلك.

 وكان الدكتور/عبداللطيف حيدر الحكيمي رئيس مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة في وزارة التعليم العالي قد هنأ في مستهل حفل الافتتاح لورشة العمل لأسبوع الجودة في جامعة عدن، هنـأ جامعة عدن على السبق دون بقية الجامعات اليمنية على اعتمادها برامج ضمان الجودة الذي نفذ في العام 2010م وشكلت بذلك رافدا مهما للمعرفة والعلم في المجتمع اليمني عامة..، منوها أن ذالكم السبق شكل نقلة نوعية على مستوى الجامعات اليمنية قاطبة.

 ودعا كل مؤسسات التعليم العالي في البلاد أن تحذو حذو جامعة عدن في اعتماد معايير ضمان الجودة..، مشيراً أن تقدم جامعة عدن في هذا المضمار دفع مجلس الاعتماد الاكاديمي إلى يخصص الاسبوع الأول للتقييم الذاتي للجامعات اليمنية بدءاً من جامعة عدن.

 وقدم الدكتور/عبداللطيف حيدر الحكيمي شكره وتقديره للدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن ولمركز التطوير الأكاديمي بالجامعة على جهودهم الكبيرة التي بذلوها خلال السنوات القليلة الماضية لتعزيز ثقافة الجودة الاكاديمية وتنفيذ برامجها في جامعة عدن، وتنظيم العديد من الندوات وورش العمل المتصلة بمعايير ضمان الجودة الأكاديمية.

 من جانبه أشار الدكتور/عبدالوهاب عوض كويران مدير مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن، أن هذه الورشة مخصصة للقيادات الأكاديمية والإدارية بجامعة عدن وإدارات شئون الطلاب..، موضحا أن كل فرد في الجامعة له دور مهم في المساهمة في تحقيق معايير الجودة في الأداء الأكاديمي.

وعبر عن تطلعه عن تطلعه أن تكون جامعة عدن أول جامعة يمنية تعتمد جانب من برامجها لدى مجلس الاعتماد الاكاديمي بوزارة التعليم العالي، خاصة وأن الجامعة لديها المقومات المهيأة لتطبيق برامج بمعايير ذو جودة اكاديمية عالية.

عقب الحفل الافتتاحي، بدأت فعاليات اليوم الأول لورشة أسبوع الجودة بجامعة عدن، التي يشارك فيها نحو 40 مشاركا ومشاركة من قيادات جامعة عدن الأكاديمية والإدارية، حيث قد الدكتور/عبداللطيف حيدر الحكيمي محاضرة قيمة عن الإطار المرجعي لضمان الجودة في اليمن، مستعرضا خلالها مسيرة مجلس الاعتماد الاكاديمي بوزارة التعليم العالي منذ التاسيس عام 1998م، وتشكيل المجلس رسميا عام 2010م، وبدء أنشطته في العام 2012م.

 وتطرق “الحكيمي” إلى أهداف المجلس التي تتمحور في نشر ثقافة الجودة، وفي التقييم للبرامج الأكاديمية في الجامعات..، منوها أن الجامعات اليمنية تستوعب نحو 300 ألف طالب وطالبة وهو أمر يستدعي الرفع من مستوى جودة البرامج الأكاديمية، بما يعزز من مستوى مخرجات الجامعات اليمنية وتناسقها الايجابي مع متطلبات وحاجات التنمية وسوق العمل المحلية والخارجية.

كما ألقت الدكتورة/أنيسه عبود الخبيرة الدولية في الاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة، محاضرة نوعية في طرحها والمعلومات الواردة فيها والعرض السلس للمنحنيات البيانية صعودا وانخفاضا التي تقيم الجودة الأكاديمية في جامعة عدن منذ إنشائها عام 1970م، وارتباطها بعدة عوامل أثرت فيها سلبا وإيجابا.

 وشدت الدكتورة/أنيسه عبود بأسلوبها العلمي الزاخرة باستعراض نماذج ماثلة في الواقع والنشاط الجامعي لمعايير الجودة وتعاريفها..، حيث شدت المشاركين وحفزتهم على فتح نقاشات مستفيضة، وطرح مداخلات مغنية، اجمعت على ضرورة توافر شروط الارادة والعزيمة والقرار الصائب المترافقة مع توافر الامكانيات المادية لتحقيق الطموح المرجو بالجودة الاكاديمية بمواصفات ومعايير عالمية، والذي يمكن بلوغه في الجامعة خلال مدة أربع سنوات متى ماتوافرت تلك الشروط.

 وتطرقت الدكتورة/أنيسه عبود في محاضرتها لدور الاستاذ الجامعي في ضمان الجودة بوصف ادواره كمحاضر وميسر وقدوة لطلابه، وهو نموذج لايجب أن يغيب عن الاستاذ في أي مؤسسة تعليمية.

 يشار أن ورشة العمل لاسبوع الجودة الأكاديمية بجامعة عدن سيستمر خلال المدة من 9 – 12 يونيو 2013م، بجامعة عدن، حيث سيتلقى المشاركون محاضرات ومعارف علمية وتطبيقات عملية في الاطار المرجعي لضمان الجودة في اليمن، ودور الاستاذ الجامعي في ضمان الجودة، ودور القيادة الأكاديمية والادارية في ضمان الجودة، واعداد دراسة التقويم الذاتي، وجودة الحوكمة في التعليم العالي.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: